منتيات شامله على جميع البرامج والتقنيات الحديثة والإبداع


    كيف تحمي الشبكات اللاسلكية وتمنع اختراق المتطفلين لجهازك

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 363
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    كيف تحمي الشبكات اللاسلكية وتمنع اختراق المتطفلين لجهازك

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 05, 2011 2:11 pm


    كيف تحمي الشبكات اللاسلكية وتمنع اختراق المتطفلين لجهازك
    "تقنية المعلومات" تقدم لك الطريقة التي تحمي بها الشبكة والكمبيوتر بخطوات سهلة وآمنة! وتجعلك في مأمن من المخاطر التي تواجهك!




    - صورة توضح الشبكة المحمية من غير المحمية ويلاحظ رمز القفل

    كتب - عبدالله فهد الجليفي:

    انتشرت في الأونة الأخيرة خدمة ال DSL عند معظم المستخدمين. ولكن مع انتشار هذه الخدمة وهي توفير الإنترنت ذو الاتصال العالي انتشرت معها أجهزة المودم التي تقوم بالعادة بالاتصال بهذه الخدمة. وأجهزة المودم هذه تحتوي على ما يسمى بتقنية ال Wi-Fi وهي تقنية الاتصال اللاسلكي.

    في السابق كان لكي يستطيع المخترق سرقة ما يريد من معلومات كان يحتاج أن يكون إما متصلا بالشبكة عن طريق كابل الشبكة المعروف أو أن يحاول اقتحام جهازك من الإنترنت. ولكن أصبح لديه خيارا ثالثا سهلا ومريحاً ويجهله الكثير ألا وهو الاتصال اللاسلكي. وسوف نقوم في صفحة تقنية المعلومات بزيادة الوعي حول المخاطر التي تحدق بك وأنت تستخدم الشبكة اللاسلكية.

    ما هي المخاطر!

    سوف نسرد لك بعض المخاطر التي تجبرك على اتخاذ التدابير تجاه حماية جهازك من عبث العابثين والسارقين. فلا يخلو مجتمع من مثل ضعاف النفوس من من يتلذذون في التجسس و نشر أسرار الناس على شبكة الإنترنت لذلك وجب عليك معرفة ماذا يمكن ان يحدث لك.

    استخدام حساب الإنترنت الخاص بك

    عندما تقوم بالتقديم على خدمة ال DSL تحصل على اسم مستخدم وكلمة مرور قد تم تحديدها للعمل فترة من الزمن. وهناك أشخاص يريدون الدخول على الانترنت بدون ان يقوموا بدفع ريال واحد. وطريقتهم سهلة جدا كل ما عليهم القيام به التجول في احد الأحياء التي ينتشر فيها ال DSL وبدء البحث عن شبكات الانترنت اللاسلكية ومن ثم البحث عن شبكة لاسلكية غير محمية وبعد الدخول عليها يبدأ بمحاولة الدخول على لوحة تحكم جهاز المودم والتي تتيح له إمكانية مشاهدة اسم المستخدم فقط ولكن كلمة المرور عبارة عن نجوم. فلا تنسوا ان هناك برامج تقوم بتحويل هذه النجوم الى أرقام لكي يستطيع معرفة كلمة المرور الخاصة بك. بعد ذلك يتوجه الى منزله ويدخل معلومات الدخول الخاصة بك ويستخدم الانترنت على حسابك. وإذا لم يستطع الدخول الى لوحة تحكم المودم يستطيع تصفح الانترنت مجانا وهو في سيارته.

    الوصول الى ملفاتك المشاركة.


    قد تكون وددت ان تقوم بمشاركة بعض الصور الخاصة بعائلتك مع إخوانك او أفراد العائلة وهذا شيء طبيعي ولا مشكلة فيه. ولكن ماذا لو كان احد ثالث معكم على الشبكة اللاسلكية. هنا تكمن المشكلة والخطر. فبمجرد ان يقوم هذا الشخص بفتح الملفات المشاركة سيجد كل الملفات التي قمت بالمشاركة بها على الشبكة وهذا سوف يسمح له بمسحها او أخذها او اللعب بها كيفما يشاء . فماذا لو كانت هذه الملفات صورا للعائلة!

    كلمات المرور وأرقام الحسابات


    عندما يتم استخدام هذه الشبكة للاختراق هنا تكمن المشكلة فما قمنا بذكره في السابق لعله أسهل ما يمكن ان يحدث فماذا لو كان هناك مخترق يريد ان يلحق بك الأذى فكل ما عليه فعله تجربة كل ما يتاح له من خيارات الاختراق على جهازك ومنها امكانية أن يرى ما تقوم بمشاهدته على الشاشة لديك، يستطيع ان يرى كل ضغطه على لوحة المفاتيح لديك. فتخيل انك تقوم بإدخال الكلمة السرية الخاصة بحسابك البنكي وماذا ممكن أن يحدث بعد ذالك.أو انك تقوم بإدخال الكلمة السرية الخاصة بالبريد الإلكتروني الخاص بك كل ذلك ممكن أن يحدث لك.

    ماذا عليك أن تفعل!


    يجب عليك لكي تتوفر لديك الحماية الكاملة لشبكتك اللاسلكية اتباع بعض الخطوات التي نقترحها عليك. حيث سنسعى جاهدين لتوفير كل ما يلزمك لتأمين شبكتك اللاسلكية.

    المعلومات الخاصة بك.


    حاول أن لا تقوم بوضع أي معلومات خاصة بك على جهازك الشخصي الموصول بالشبكة اللاسلكية مثل رقم الحساب الخاص بك أو رقم بطاقتك الائتمانية أو أي معلومات ترى أنها تمس بأمنك الشخصي أو امن ممتلكاتك. كل هذه المعلومات تستطيع أن تقوم بحفظها في قرص صلب خارجي ستجده يباع في سوق الكمبيوتر المحلية وبأسعار معقولة جدا. ضع ما تريد من معلومات بداخله وبعد ان تنتهي قم بفصله من الجهاز لكي تتأكد من استحالة وصول تلك المعلومات لأي شخص.

    الفيروسات!


    الفيروسات ، التروجان، الكيلوجر، الباكدور، الدودة الإلكترونية كل هذه تمس بأمن جهازك ككل بغض النظر عن أنها تمس امن الشبكة اللاسلكية لديك. وبعضها ينتقل مثل الداء في الشبكة فهو ينتشر لكل من في الشبكة ويؤدي ذلك لضعف الشبكة لديك وبطء الانترنت حيث إن هذه البريمجات تقوم بامتصاص سرعة الشبكة لديك واستغلاله لذاتها. والحل الأمثل مع مثل هذه البرامج استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات. وننصح باستخدام احد أقوى البرامج العالمية والتي حاز على المركز الثاني في قوة التصدي للفيروسات وهو برنامج الكاسبرسكاي بالإمكان الحصول على المزيد من المعلومات حول البرنامج وطريقة تنصيبه على موقع سعودي تك www.pc4sa.com .

    حماية الشبكة اللاسلكية

    تستطيع منع كل المتطفلين من الدخول إلى الشبكة اللاسلكية بكل يسر وسهولة وذلك عن طريق الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بجهاز المودم لديك. أولا يجب عليك معرفة رقم الاي بي الخاص بجهاز المودم لديك لمعرفة ذلك قم بكتابة cmd في مربع الحوار تشغيل. عند ظهور النافذة السوداء قم بكتابة الأمر ipconfig وذلك لكي تستطيع معرفة رقم الاي بي الخاص بجهازك وأيضا الخاص بالمودم آخر رقم وهو ما يرمز له ب Default Getaway هو في العادة رقم المودم. قم بكتابة هذا الرقم في متصفح الإنترنت إكسبلورر واضغط انترنت وسوف يفتح لك صفحة إعدادات المودم مباشرة. قد يطلب منك كلمة مرور للدخول في معظم الأجهزة كلمة المرور الافتراضية هي Admin واسم المستخدم أيضا هو Admin . لمستخدمي أجهزة لينكسيس وأجهزة سبيد توتش رقم الاي بي الافتراضي هو 192.168.1.1الآن بعد أن قمت بالدخول توجه إلى القسم الخاص بالشبكة اللاسلكية Wireless ومن ثم توجه إلى قسم الحماية للشبكة اللاسلكية Security أو Encryption . بعد ذلك قم باختيار الخاصية WPA أو WEP وذلك ليظهر لك خيار كتابة كلمة مرور للدخول. بعد اختيارك كلمة مرور مناسبة قم بالضغط على حفظ أو Save لحفظ كافة البيانات على جهازك ستجد انه تم فصل الشبكة اللاسلكية لديك ويطلب منك كلمة مرور. سترى ظهور قفل صغير بأسفل قائمة الشبكات للدلالة على أن هذه الشبكة محمية وتتطلب كلمة مرور!

    تغير كلمة مرور المودم

    هذا احد أهم الوسائل وأخرها لإكمال عملية الحماية لشبكتك. فإن معظم الأجهزة تستخدم كلمات المرور المعتادة والافتراضية وهي admin لذلك يلزمك تغيرها مباشرة وذلك عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم المودم ومن ثم الدخول إلى Administrator ستجد أن خياراً خاصاً بتغيير كلمة الدخول Change Login password قم بتغيرها بما يناسبك ومن ثم قم بالضغط على حفظ وإعادة تشغيل المودم. بعد إتمام هذه الخطوات فتيقن بأنك سوف تكون في مأمن من العديد من المخاطر التي تواجهك من خلال الشبكة اللاسلكية بإذن الله. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المفيد حول هذا الموضوع وللمزيد من المعلومات حول الحماية تستطيعون الاستفسار على البريد الإلكتروني.

    ask@alriyadh.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 1:17 pm